أمس شفت مقطع فيديو على ال YouTube عن معاملة الحيوان في مزارع المصانع كنت أسمع عن الموضوع هذا من قبل كثير بس صدقًا ما اهتميت أشوفه أو ربما ما تخيلت أنه سيكون بهذه البشاعة أو أنني سأتأثر كثيرا بما رأيت!

وربما تكون أنت كذلك رأيته أو ربما سمعت عنه..

في هذه المرة أنا لا أحدثك عن طرق تحضير اللحوم في المصانع حتى تصل إلينا ولكن عن طرق تربيتها ورعيها. 

‏فالتعامل الذي رأيته مع هذه الأرواح، التي ليس لها ذنب يجعلها تستحق هذه المعاملة الجائرة، لا يرضي أي مخلوق ولا أي دين.

أليس في الحديث الشريف أن امرأة دخلت النار بسبب هرة وأن رجل دخل الجنة بسبب كلب.

يعني ديننا الإسلامي يحثنا على الرحمة بالحيوانات ويجازينا على طريقة تعاملنا معها.

دعني أخبرك بشيء عني أنا من الأشخاص الذين يخافون من الحيوانات كلها الكبير والصغير منها فلك أن تتخيل شعوري تجاه الحيوانات بصفة عامة.

ورغم هذا فما رأيته في هذا المقطع آلمني كثيرًا (فمن رأى ليس كمن سمع) هذه الحيوانات تستحق أن تعامل بالرحمة والإنسانية..

وهذا يجعلني أتمسك أكثر بأن أرفع من استهلاكي للأكل العضوي او المحلي وأن أشجعك أنت أيضًا لتقوم بهذا. 

فأنا وأنت عزيزي القارئ لنا دور كبير وبيدنا التغيير لا تقل لي لا أحد سيسمع لي أو لست وحدي من يقوم بتناول لحوم (الحيوانات المعذبة) أو هذا هو الموجود!

عندما تبدأ بنفسك أولًا ستلاحظ ذلك على نفسيتك ومن ثم على صحتك وستحافظ على هذه الأرض لك ولأبنائك ولأحفادك.

ومن ثم سيتأثر بك من حولك من أبنائك وعائلتك وأصدقائك.

‏تخيل معي كم شخص سيقرأ هذه المقالة ومن ثم سينقلون ما تعلموه لأشخاص آخرين وأولئك ينقلونه لآخرين وهكذا ففي النهاية سوف يكون هناك عدد جيد وستسع دائرة هذا التغيير.

‏ربما تتساءل لماذا عضوي أو محلي وما علاقته بالموضوع..

حسنًا لأخبرك أولًا ماذا تعني كلمة عضوي؟

 يعني أن ينمو الحيوان أو النبات بصورة طبيعية ودون تدخل كبير من الإنسان غالبًا، يعني لا يقومون بإعطاء الحيوانات مضادات أو هرمونات ويدعونها تتغدى من الحشائش بصورة طبيعية وليس من الحبوب، ‏ولا تتعرض النباتات للمبيدات الحشرية أو العشبية السامة.

ولماذا تتناول العضوي؟

 لأنه هناك الكثير من الدراسات التي كشفت عن آثار هذه الممارسات الغير طبيعية ومضاعفاتها على الصحة سواءً على المدى الطويل أو القصير.

مثلًا إعطاء الحيوانات الحبوب حتى تسمن وتزيد كمية الدهون فيها ويصبح طعمها ألذ يؤثر ‏في كمية الدهون المشبعة والكولسترول و نوعيتها الموجودة في هذه الحيوانات وبالتالي زيادة خطر أمراض القلب والضغط لدى الإنسان بسبب كثرة الدهون المشبعة والكولسترول في هذه اللحوم.

‏ورش المبيدات على النباتات وجد لها ارتباط بالكثير من المشاكل الصحية مثل:

-السرطانات

-اختلال ومشاكل في الهرمونات

-تسمم الدماغ والجهاز العصبي

-تهيج في الجلد والعين والرئة.

‏أما المحلي فهو.. 

هو أي منتج يتم زراعته أو تربيته بالقرب من منطقتك السكنية بحيث يمكنك أن تتعرف على الذي يقوم برعي وزراعة طعامك، وتستطيع أن تسأله عن طرق زراعته وأسلوبه في الرعي وربما بعضهم يسمح لك بزيارة مزرعته. وكذلك ستقل الحاجة لاستعمال المواد الحافظة التي يستخدمونها عند نقل هذه الأطعمة من بلد لآخر ليحافظوا عليها لفترة أطول.

هل لا زلت تتساءل لماذا تشتري عضوي أو محلي؟

حسنًا عندما تدفع فلوسك على الأكل العضوي والمعامل بطريقة إنسانية وتأكل بتوازن فأنت ترسل رسالة للتجار بأنك شخص واعي وأن هذا هو ما تريد أن تأكله وأنك لا تسمح أو ترضى بالتعامل الجائر مع الحيوانات والنباتات أو باستعمال المبيدات والهرمونات ووضعها في غذائك.

الآن بعد أن قرأت هذه المقالة أخبرني هل ستهتم بتناول أكل عضوي ومحلي أكثر أو تستطيع القيام بشيء آخر لتمنع مثل هذه الممارسات؟