في إحدى السنين وضعت لنفسي أهداف ل ٥ سنوات، وكانت إحداها أن أكون بصحة وشكل جيد، فلقد كانت لدي بعض الالآم في ركبتي وكانت في كثير من الأوقات تنغص علي وتمنعني من الاستمتاع في حياتي وحتى من القيام بأبسط الأمور.

حينها أدركت بأنه حان الوقت لأهتم بصحتي فليس من المعقول أن أكون بهذه السن وأن أعاني من هذه الألآم، والطريف في الموضوع أنني أثناء دراستي الجامعية كثيرًا ما كنت أتسأل لماذا يعاني الكثير من السعوديين من الآم في الركبة؟ وكيف من الممكن أن نمنع هذه الالام؟ ومع مضي السنين نسيت هذا الموضوع إلي أن أصبحت أنا أعاني من هذه الالآم!

زرت العديد من الأطباء وقمت بعمل الفحوصات اللازمة لأكتشف ما السبب، واكتشفت بأن زيادة وزني وقلة لياقتي أدت لحصول بعض الأضرار، وأحتاج القيام ببعض التمارين الخاصة لتقويتها، تحسنت قليلًا جدًا ثم أهملت هذه التمارين لأنني شعرت بالملل منها.

بعد ذلك بفترة بدأت أمشي يوميًا وبالتدريج شعرت بالتحسن ليس فقط في ركبتي ولكن في العديد من جوانب حياتي. وكانت هذه الخطوة هي نقطة التحول في حياتي ورحلتي الصحية!

ولأستمتع بهذه الرحلة واجعلها رحلة سعيدة و ناجحة كنت امشي فيها بخطوات صغيرة وليست خطوات كبيرة ومن ثم لا شيء  ف‏(قليل متصل خير من كثير منقطع).

فحتى إذا لم أقم بذلك يوميًا!

وحتى إذا انحرفت عن مساري قليلا لا بأس، فأنا لا اقسو على نفسي، طالما إنني سأعود فهذه طبيعة الحياة.

أصبحت الآن أجرب رياضات مختلفة بالإضافة للمشي، حتى الجري نعم فالحمدلله استطعت أن أجري ٥ كلم فلقد أصبحت حالة ركبتي أفضل بفضل الله ثم بفضل نمط حياتي الصحي المتوازن.

نعم التوازن مهم لصحة أفضل !

فعلى سبيل المثال: 

  • إذا كنت تمارس الرياضة ولا تمارس العبادات ستشعر بوجود خللٍ ما.
  • أو إذا كنت تأكل طعامًا صحيًا كل يوم وعلاقتك بمن حولك سيئة فمن المرجح أنك لن تمتع بصحة جيدة.
  • وإذا كنت تعمل في وظيفة تحبها ولكنك لا تنام جيدا  فمن المتوقع أن تعاني في مرحلة ما.

‏هناك الكثير من العوامل التي لها علاقة بصحتك، فالصحة وفق تعريف منظمة الصحة العالمية “هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز”.

ولهذا فالتوازن مطلوب وأي خلل سوف يقلل من جودة حياتك.

ماذا لو  كانت لديك 10 خطوات تستطيع أن تقوم بها لتحسن من صحتك، ما هي الخطوة التي ستختارها لتبدأ بتطبيقها الآن؟

اختر خطوة واحدة هذا الأسبوع لتحسن صحتك واكتبها هنا في التعليقات، واكتب لها ثلاثة إلى خمسة ‏أشياء تستطيع القيام بها لتساعدك على النجاح في تحقيقها وقد تساعد غيرك أيضًا!

مثلًا إذا كنت ترغب بزيادة استهلاكك للماء فقد يساعدك:

  • وضع منبه أو تحميل تطبيق على جوالك ليذكرك بموعد شرب الماء.
  • وضع كمية الماء التي ترغب باستهلاكها طوال اليوم أمامك.
  • وضع شرائح من الليمون وورق النعناع أو أي نكهة تشجعك على شرب المزيد من الماء.

ليس هناك طريقة صحيحة او خاطئة اكتشف ذلك بنفسك، فلا احد هنا سيحكم عليك هذا لك أنت وحدك، وأنا هنا لأشجعك وأضع القوة بيدك لتعيش حياتك بشكل أفضل.

وأشجعك على كتابتها لتخرج من مجرد كونها فكرة إلى مشروع قد بدأت بالفعل في تنفيذه. وستكون هذه هي خطواتك الأولى نحو حياة أكثر صحة وسعادة.

أريدك أن تختار خطوة واحدة فقط، لا يهم ماذا ستختار وكيف ستنفذها فالأمر بيدك وهذا لك وحدك ‏وبقيامك بهذا ستشكر نفسك لاحقًا.

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوه وقد تكون هذه خطوتك الأولى لصحة وحياة أفضل.

هيا أخبرني الآن ماهي خطوتك الأولى وماهي خطتك لتنفيذها؟