قررت تبدأ نظام صحي عشان تحسن من صحتك أو وزنك، وأكيد سمعت أو قرأت عن أشياء كثير لا تعملها أو لا تأكلها أو اعمل تمارين شديدة فتحس أنه شيء مرة صعب وتبطل تعمل أي شيء أو أنك تبدأ أي شيء في رمضان.

 

 

‏أو ممكن تتحمس أول كم يوم وتحرم نفسك من ما لذ وطاب وترهق نفسك أو تتبع نظام جدًا قاسي، ونتيجة لهذا تكره الفكرة وتبطل وتحط حرتك في الأكل وترجع كل الوزن اللي خسرته وممكن زيادة أكثر من أول.

 

 

أنا هنا ما راح أقول لك أبدًا أحرم نفسك أو عذبها واعمل نظام قاسي.

 

 

لكن إذا أنت مناسبك هذا النظام أو عندك مشاكل صحية تحتاج إنك تعمل هذا النظام أكيد تستمر عليه طالما ما عندك أي أعراض جانبية أو  بتمنع جسمك من عناصر هامة ليبقى في صحة جيدة‏، أو قد تحتاج تتناقش مع طبيبك ضروري ليعدل لك أكلك ونظامك.

 

 

‏والآن سأطلعك على…

 

 

 عادات صحية سهلة التطبيق في رمضان:

  1. الاستعداد النفسي:

حاول تدخل نفسك في أجواء رمضان وتعيشها وتستشعرها حتى إذا كنت عايش لحالك، ‏ممكن حتى عن طريق التمر اللي جهزته عشان تفطر فيه أو إرسال التهنئة بقدوم رمضان وأكيد إذا أنت في دولة مسلمة ح تسمع الصلوات وصلاة التراويح أو ممكن تسمعها من جوالك أو تلفزيونك سهل جدًا إن شاء الله إنك تدخل في أجواء رمضان.

 

وما يحتاج إنك ترهق نفسك بكثرة التجهيزات والشراء ببساطة لما ينقص عندك شيء تقدر تشتريه إذا احتجته في أي وقت او تقدر تطلبه أون لاين. اشتري اللوازم اللي تحتاجها وجهز نفسك لشهر العبادة والطاعة.

 

  1. ‏ الجانب الروحاني:

اكثر جانب ممكن تحرص على تنميته في هذا الشهر المبارك هو الجانب الروحاني فهذه فرصتك رمضان يجي مرة واحدة في السنة فحاول تستغل الفرصة أحسن استغلال، لأنه تأثيرها ممكن يستمر معاك لوقت طويل.

 

عبادات كثيرة تقدر تعملها ما بين صلاة وذكر وقراءة قرآن والصدقات وأعمال خير كثيرة تقربك من الله وتغذي روحك أجمل تغذية.

 

  1. الأكل المتوازن:

ممكن تكون صائم فترة طويلة وممكن تكون جيعان ومشتاق لأكلات رمضان، أنا عن نفسي‏ أول كم يوم أحب أكل ما اشتهيه وما أحرم نفسي بالمعقول طبعًا بالإضافة للسلطة ضروري كل يوم على الفطور أكلها ومن اليوم الثالث أو الخامس أبدا انتبه أكثر  لأكلي وأحسن خياراتي في الأكل.

 

أحب أفتح ريقي بتمر وأشرب كمية كافية من الماء وأكل شوربة وممكن سمبوسة وحده وسلطة وبعدين أقوم أصلي وبعدها ممكن أكمل فطوري.

 

‏أحب شوربة الحب والعدس وأحب أنواع مختلفة من السلطات.

 

أحب العصائر فأعمل عصائر طازجة أو أشتريها بس أطلب من البائع ما يضيف لها سكر وأنا إذا احتجت أضفت لها عسل.

 

‏ممكن بعد التراويح أكل وجبة خفيفة سناك أو حلى بكمية معقولة.

 

على السحور أحب يكون بقوليات غالبًا أو سحور خفيف وممكن لبن زبادي أو موز عشان موضوع العطش.

 

  1. ‏شرب الماء:

مهم جدا شرب الماء بعد الفطور وعلى فترات وأكبر غلط إنك ما تتذكر تشرب ماء غير قبل الإمساك وتشرب كميات كبيرة خصوصًا إذا كنت حترجع تنام.

وهذا لعدة أسباب منها..

  • ممكن تحتاج الحمام فيتقطع نومك
  • جسمك ممكن ما يعرف يتعامل مع الكمية الكبيرة من الماء
  • مهما كانت كمية الماء اللي شربته هذا الوقت فلن يمنع عنك العطش

 

‏لهذا ضروري تهتم تشرب ماء طول فترة الفطور وقد يساعدك إذا أكلت شيء على السحور فيه بوتاسيوم أن يخفف عنك إحساس العطش مثل الموز والتمر والعدس.

 

  1. الرياضة:

الرياضة والحركة جميلة في رمضان وحلو إنك تدخلها في يومك لأنها ستعطيك دفعة نشاط بالإضافة إلى فوائدها على صحتك وأن تحافظ أو تنقص أو تزيد وزنك وفقًا لنوع التمرين الذي تقوم به ووقته وأكلك.

 

أنا عن ‏نفسي أحب أن أمشي قبل الفطور بنص ساعة كل يوم تقريبًا وبعد التراويح أحب أتمرن ثلاث مرات في الأسبوع.

 

 

هذه أهم عاداتي الصحية في رمضان وقدرت التزم لعدة سنوات وحبيت أشاركك فيها.

 

في النهاية رمضان شهر مبارك، كل شيء فيه جميل، وأحلى شي لما نخرج منه أشخاص جدد بأرواح منتعشة ومطمئنة وهذا الشيء نحصل عليه عندما نعطي كل شيء حقه ونركز خصوصًا على الجانب الروحاني لأنه شهر واحد وأسرع شهر في السنة وممكن إذا ما اغتنمنا هذه الفرصة نزعل.

 

 

شاركني عاداتك الصحية في رمضان وأيش الجانب اللي حابب تركز عليه اكثر في هذا الشهر الفضيل؟