كثير تمر علينا لحظات في حياتنا ومعها مشاعر و أحاسيس مختلفة وممكن أكلنا في هذه الأوقات يختلف عن المعتاد!

 

 

يعني ممكن في أوقات تلاقي نفسك تشتهي أكل معين أو تأكل كمية معينة وممكن تكون أصلًا مو جيعان وتأكل، أو ممكن تكون جيعان بس ما تأكل.

 

 

فتأكل ليس بناءً على إشارات جوع حقيقية ولكن وفقًا لعواطفك وهذا هو الأكل العاطفي.

 

 

بمعنى أن تأكل لغرض غير التغذية، ممكن يكون الغرض منه أن يساعدك على الراحة أو التأقلم أو للتشتيت أو كطريقة للتحكم والسيطرة أو لملء فراغ.

 

 

ممكن يكون عارض عادي وما يحتاج له أي شيء أو انتباه فكلنا نستعمل الأكل كوسيلة لغير التغذية من وقت لآخر فالأكل أحد وسائل المتعة في الحياة ولكن متى ما صار هذا هو الوضع دائم ويتكرر باستمرار هنا لازم تنتبه‏!

 

لأنك ما صرت تميز بين علامات الجوع الحقيقي والجوع بسبب العاطفة وكثير ممكن ما يكون مدرك لهذا الشيء.

 

فالأكل العاطفي عبارة عن حلقة متصلة له محفزات ولتخرج منها محتاج منك وعي وإدراك لتلك المحفزات وردة فعلك تجاهها حتى تستطيع تفكيك الرموز المرتبطة بطريقة أكلك وبالتالي وضع خطة للوصول إلى هدفك الذي ترغب الوصول إليه.

 

المحفزات تختلف من شخص للآخر وكذلك ردات الفعل وطرق التكيف فكل إنسان يتميز عن غيره!

 

يعني ممكن تكون من النوع الذي يحرص على كميات الأكل وتلتزم بحميات معينة وتمارين معقدة أو تتبع نظام صارم وشديد كنوع من فرض السيطرة عندما تشعر مثلًا أن الامور في عملك خارجة عن سيطرتك.

 

‏أو يكون لديك شعور بالوحدة فتجلس تسهر على Netflix مع كيس شبس أو أي نوع من الأكل اللي ممكن يكون غني بالسكريات أو الدهون أو الصوديوم على أمل أن تملأ الفراغ في حياتك.

 

أو  قد تشعر بعدم الراحة في عملك بوجود أشخاص يضايقونك أو شعورك بالملل فتشغل نفسك بالأكل لتشتتها أو ترفه عنها.

 

‏وممكن أكله تحبها فتظن إنك إذا أكلت منها كثير ما راح تشتهيها مرة ثانية وما تدري إنك ممكن بكرة تصحى من النوم وتلاقى نفسك مشتهيها.

 

وممكن أكله كنت تأكلها في مناسبات حلوة وأوقات سعيدة مع العائلة ففي الوقت اللي تكون فيه حزين تلجأ لها وتأكلها على أمل أنها ترجع لك تلك الأوقات الجميلة.

 

أو ممكن تأكل في أوقات معينة حتى وأنت مو جيعان عشان هذه هي أوقات الأكل ‏اللي مجتمعك حددها، أو ممكن تتخطى وجبة عشان أنت متوتر أو مشغول رغم أنه جسمك محتاج للأكل.

 

لما تكون هذه هي طريقتك الدائمة في الأكل ممكن تعاني من زيادة أو نقصان في الوزن و/أو من مشاكل في الجهاز الهضمي و/أو إحساس بالذنب والخجل والرغبة في العزلة.

 

كلنا ممكن نمر بهذه الأوقات من وقت للثاني ويختلف أكلنا وهذا الشيء طبيعي، لكن لما يكون هذا نظام حياتك ويصير هذا الشيء متكرر ومزمن تحتاج إنك تنتبه وتبحث عن مساعدة وأنا ككوتش صحة هذه أحد الأشياء اللي ممكن أساعدك فيها.

 

‏متى كانت آخر مرة أكلت أو ما أكلت فيها بناءً على عاطفتك؟ ايش أكلت؟ وقد أيش كانت الكمية؟