كثير تجيني أسئلة عن طبيعة عملي وايش هو كوتشينق الصحة؟ وما الفرق بينه وبين التخصصات الأخرى؟

أنا عارفة أنه ممكن يكون تخصص أول مره تسمع عنه، لكن الأكيد أن كل يوم حاجة المجتمع بتزيد له والآن أكثر من أي وقت مضى والأسباب كثيرة!

في هذه المقالة حبيت أجاوب على أكثر الأسئلة اللي طرحت علي!

ما الذي شجعك لتصبحي كوتش صحة؟ 

 أنه متوافق مع ما أحبه وما أؤمن به بأن نمط الحياة قد يؤثر على صحة الشخص خصوصا فيما يتعلق بالأمراض المزمنة، فالوقاية دائمًا خير من العلاج. وإذا أصبح عدد الأشخاص الأصحاء اكبر بالتأكيد سيقل الضغط على مقدمي الرعاية الصحية.

‏وينسجم مع مساري المهني ويتناسب معه حيث انه شيء له علاقة بما درسته في الجامعة تخصص الغذاء والتغذية وبما عملت به كموظفة موارد بشرية وكأخصائية تغذية.

ويتناغم مع ما أشعر به في داخلي بأنني استطيع أن أساعد الأشخاص وعائلتي ونفسي فأنا أحب الاستماع للأشخاص والتحدث معهم ودعمهم لعمل تغيرات في نمط حياتهم وأكلهم ومساعدتهم ليكونوا بصحة وسعادة أفضل.

وبالطبع مصدر للدخل وبناء مشروع.

‏مع من تعملين؟

الناس الذين اعمل معهم هم الذين يرغبون في أن يكونوا أكثر صحة وسعادة في حياتهم، لديهم أهداف صحية يرغبون الوصول إليها لكنهم لا يعرفون من أين يبدؤون وكيف يحسنون من نمط حياتهم، قد تكون لديهم المعلومات وقد تكون لديهم معلومات مغلوطة ولكن ليس لديهم الوقت الكافي أو المصادر ليبحثوا عن المعلومات الصحيحة أو كيف يمكن أن يطبقوها على الأرض الواقع ويستمروا.

هل أنت كوتش بدوام جزئي ‏اوكلي؟

كلي.

هل تدربي عن بعد او شخصيًا؟

معظم الأوقات أدرب عن بعد.

ما هو التصور الخاطئ المتعلق بكوتش الصحة؟

 التصور الخاطئ عن كوتش الصحة أنه ‏يعمل جداول حميات أو أنه يصف علاجات شعبية ويعالج، أو أنه مثل المعالج او الأخصائي النفسي أو كوتش الحياة أو أخصائي تغذية.

فكوتش الصحة لا يشخص، لا يعالج، لا يصف مكملات ولا يحسب المغذيات الكبرى أو الصغرى.

كوتش الصحة يعرف كيف يعيش بطريقة صحيحة وكيف يدمج الأغذية الصحية والتمارين ويقدر يساعد الناس ليجدوا التوازن في حياتهم فهو يعمل كحليف داعم، يساعد الناس تفهم كيف يغذوا أنفسهم بصورة كاملة، ويرشدهم نحو أهدافهم. فكثير من الأشخاص ما عندهم مشاكل تستدعي التدخل الطبي، بس يحتاجوا توجيهات وإرشادات أو توصيات تجاه صحتهم ومحاسبة وكوتشينق لينفذوها.

والفرق بين ‏المعالج او الاخصائي النفسي و كوتش الصحة هو ان:

المعالج او الاخصائي النفسي ‏لديهم أساليب وأهداف مختلفة ويستخدمون أدوات الصحة العقلية ليحللوا ويشخصوا ويعالجوا التصرفات المتعلقة بالصحة العقلية، ويفحصون ماضي الشخص ليبحثوا عن أنماط التفكير و المؤثرات الغير صحية.

 بينما كوتش الصحة ببساطة ‏مستمع فعال وداعم يستخدم مهارات الكوتشينق يسأل العميل أسئلة تساعده في اكتشاف التحديات والحلول الخاصة به، ويركز على الحاضر والمستقبل و نقاط القوة لدى العميل ليساعده على القيام بتغييرات فورية على نمط حياتهم نحو أهدافه.

‏وبين كوتش الحياة وكوتش الصحة أن:

كوتش الحياة ينصح ويساعد العملاء على تحقيق ‏الأهداف بالعمل عبر المشكلات وإتخاذ القرار، وتدريب كوتش الحياة عام في جوانب متعددة.

‏بينما كوتش الصحة يركز على التغذية والنشاط البدني والعلاقات والمسار المهني و الروحانية، تركيزه الرئيسي يكون على العلاقة بين الطعام ونمط الحياة التي تؤثر على الصحة، و تدريب كوتش الصحة مكثف ومتخصص في جوانب الحياة المؤثرة على صحة الشخص.

‏أما الفرق بين أخصائي التغذية المرخص وكوتش الصحة أن:

أخصائي التغذية يستطيع التعامل مع الحالات المرضية التي لديها احتياجات محددة ومعينة، ويحسب المغذيات الكبرى والصغرى ويصف المكملات بجرعات عالية.

‏وكوتش الصحة يتعامل مع الأشخاص الأصحاء الذين لديهم مشاكل لا تحتاج إلى تدخل طبي، يعرف كيف يعيش بطريقة صحية وكيف يدمج الأطعمة الصحية و التمارين ويستطيع أن يساعد الناس ليجدوا التوازن في حياتهم. يركز على التغذية والنشاط البدني والعلاقات والمسار المهني و الروحانية، ويولي اهتمام وتركيز كبير للعلاقة بين نمط الحياة والغذاء.

‏ما هي أكبر فائدة حصلت لك جراء كونك كوتش صحة؟

الوعي بذاتي فلقد أصبحت أفهم نفسي وأثق بها أكثر واستمع لرسائل جسدي وهذا أثر على جوانب عديدة في حياتي صحتي تحسنت كثيرا و أكلي كذلك نظرتي للحياة وعلاقاتي وأفكاري وأسلوبي في التعامل و بيئتي ككل، تخلصت من الفوضى في كل شيء تقريبًا أصبحت اعتز بنفسي اكثر ولبسي وجسمي كل شيء تقريبا أصبح أفضل حتى عبادتي وإيماني.

‏إذا أستطعت أن تسدي نصيحة واحدة لكوتش صحة مستقبلي ماذا يمكن أن تكون؟

لا تستعجل في التغيير ولا النتائج ولا حتى الدخل ولكن أسترخي واستمتع بالرحلة.

أعطي كل شيء وقته وثق بنفسك اكثر لأنها بالفعل تعرف. فلا تتأثر بكلام الناس السلبي ركز فقط على الناس الذين يؤمنوا فيك ويرغبوا في أن تساعدهم لا تحاول تقنع احد بأي شيء.

 

والآن سؤالي لك هل تحب تجرب كوتشينق الصحة أو ربما تحب تكون كوتش صحة؟ اكتب إجابتك في التعليقات!

2 Comments

  1. Aisha Alfify dňa 09/12/2020 o 5:42 م

    احب ان اتدرب لأكون كوتش صحه لانه لدي اهتمام بنمط الحياه الصحي احاول دائما البحث عن البدائل الصحيه للعيش بصحه جيده



    • Haneen dňa 10/12/2020 o 4:54 م

      يحمس🤩، وأشجعك تكوني كوتش صحة وإذا تحبي هذا رابط المعهد اللي أخذت منه شهادتي ويعملولك تخفيض حلو إذا سجلتي من خلاله.

      وإذا عندك أي سؤال تقدري ترسليلي على الإيميل info@doorstohealth.com